آلام الثدي: ما هي اسبابها و كيف يمكن التخفيف منها؟

هل يؤلمك ثدييك؟ هل تلاحظين احمرارًا أو وجود كرة أو إفرازات من الحلمة؟ يمكن أن يكون ألم الثدي بسبب الحيض أو الإباضة أو حبوب منع الحمل أو كيس أو إلتهاب و أحيانًا تثير مخاوف من الإصابة بالسرطان.

التعريف: ما هي ألام الثدي؟

يمكن أن يكون هذا الألم موضعيًا في منطقة معينة من الصدر أو يشمل كامل الثدي. يمكن أن يؤثر على ثدي واحد فقط أو كليهما. إنه أمر شائع عند النساء ويمكن أن يكون له عدة تفسيرات.

ما هي أعراض آلام الثدي؟

تتميز آلام الثدي بأعراض متغيرة حسب كل إمرأة:

• وخز في الثدي (أحد الثديين أو كليهما)

• إحساس حارق

• تشنجات

• إحساس بتوتر الثدي

• ألم الحلمة

• ألم مصاحب لكتلة في الثدي

• فرط الحساسية لارتداء حمالة الصدر والملابس ...

ما هي أسباب آلام الثدي؟

غالبًا ما يرتبط ألم الثدي بالدورات الهرمونية وليس له بالضرورة سبب مرضي. يحدث ألم الثدي الأكثر شيوعًا قبل الحيض ويختفي بعده. بالنسبة للمرأة التي لا تتناول أي علاج ولا وسائل منع الحمل الهرمونية ، فإن آلام الثدي هذه طبيعية وفسيولوجية. غالبًا ما ترتبط هذه الآلام بخلل هرموني مع نقص في هرمون البروجسترون.

• حبوب مع الحمل والعلاجات الهرمونية:

في حالة المرأة التي تتناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو العلاجات الهرمونية الأخرى ، يمكن أن تشير هذه الآلام الدورية ، إذا تكررت ، إلى أن وسائل منع الحمل أو العلاج غير مناسب (جرعة مفرطة من حبوب منع الحمل على سبيل المثال) وأنه يجب تعديلها من قبل الطبيب.

• سرطان الثدي:

عندما تشعر المرأة بألم في الثدي ، فإنها تفكر على الفور في السرطان. ومع ذلك ، فمن النادر جدًا أن يتم الكشف عن سرطان الثدي عن طريق الألم. فقط السرطانات الالتهابية - وهي نادرة - يمكن أن تسبب الألم. لذلك فإن ألم الثدي في الغالبية العظمى من الحالات هو أحد أعراض حالة غير سرطانية. ومع ذلك ، يجب مراقبة ألم الثدي ويجب أن يكون موضوع استشارة طبية.

• تورم الثدي:

بالإضافة إلى آلام الثدي ، هل تشعرين بوجود كتلة صغيرة في ثديك؟ يمكن للموجات فوق الصوتية (السونار) معرفة المزيد عن هذه الكتلة:

- إذا كان الكتلة ممتلئة بالسوائل ، فإنها عادة ما تكون كيسًا بسيطًا.

- إذا كان الورم ممتلئًا ، يجب إجراء فحوصات إضافية أخرى (تصوير الثدي بالأشعة ، الخزعة ، إلخ). يمكن أن تكون كتلة حميدة مثل ورم ليفي (كتلة صلبة غير مؤلمة تتحرك تحت الأصابع ، ناعمة وذات حواف محددة جيدًا) أو عقدة ليفية كيسية.

- إذا كان الورم صلبًا وغير متحرك، فإن فحوصات التصوير والخزعة ستسمح بتقييم نوع الورم وخطر الإصابة بالسرطان.

• تكيس الثدي:

بشكل عام ، يؤثر ألم الثدي على كلا الثديين. هذا الألم يكون مصاحبا لأعراض أخرى مثل الثدي المحبب أو كتلة تتطلب المزيد فحوصات لتحديد السبب الذي غالبًا ما يكون كيسًا ، يحدث هذا الكيس الحميد في معظم الحالات بشكل رئيسي خلال فترة ما قبل الحيض أو في نهاية علبة الحبوب ويمكن أن يختفي من تلقاء نفسه وأحيانًا يظهر مرة أخرى في دورات لاحقة.

• إلتهاب الثدي:

بعيدا عن الحمل أو الرضاعة، يمكن أن يكشف ألم الثدي المصاحب للإفرازات عن وجود إلتهاب. يجب التحذير من أن الكيس السائل يمكن أحيانًا أن يفرغ سوائل على مستوى الحلمة. اعتمادًا على لون الإفرازات وملمسها ، فقد يشير ذلك إلى وجود ورم حليمي داخل القناة (إفرازات شفافة أو مختلطة بالدم) ، أو التهاب الثدي (سائل أصفر كريه الرائحة) ، أو تمدد قنوات الحليب (أخضر أو إفرازات سوداء). إذا كان هناك إفرازات من كلا الثديين ، فقد يكون ذلك اضطرابًا في الغدد الصماء أو نتيجة عن أخذ دواء (إفرازات حليبية وغزيرة من كلا الثديين). في جميع الحالات ، من الضروري استشارة الطبيب من أجل تحديد السبب وعلاجه.

• مشكلة جلدية:

يمكن أن يكون ألم الثدي المصاحب للاحمرار مرتبطًا بالجلد أو بأمراض جلدية. بشكل عام ، لا يؤلمك حقًا ما لم تكن هناك تهرية (فقدان الطبقات السطحية للبشرة). بالإضافة إلى ذلك ، فإن ألم الثدي المصاحب للاحمرار أو الشعور بالحرارة يمكن أن يكون علامة على وجود التهاب أعمق في الثدي، والذي يحدث بشكل خاص عند النساء المرضعات. عادة ما يكون التهاب الضرع خفيفًا ويزول من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. إذا استمرت، استشري الطبيب الذي قد يطلب إجراء فحوصات أخرى (الموجات فوق الصوتية ، حتى التصوير الشعاعي للثدي ، وتحاليل الدم ، وما إلى ذلك).

ألم الثدي أثناء الحمل: علامة على ماذا؟

قد تشعر المرأة الحامل بألم وتوتر في الصدر ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ترتبط هذه الآلام بالهرمونات التي تفرز بكميات كبيرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل: بسبب هذا الإنتاج الهرموني ، تتطور الغدد الثديية ويمكن أن تسبب عدم الراحة أو حتى الألم، ثم يتلاشى الألم لأن مستويات الهرمون تستقر. يظل الفحص السريري للثدي مهما أثناء الحمل من أجل ضمان عدم وجود كتلة تتطلب إجراء الموجات فوق الصوتية.

ألم الثدي أثناء الرضاعة: علامة على ماذا؟

أثناء الرضاعة الطبيعية ، يكون الثدي منتفخًا ومليئًا بالحليب ويمكن أن يكون مؤلمًا. غالبًا ما يكون الألم ناتجًا عن احتقان الثدي نتيجة تراكم الكثير من الحليب في الغدة الثديية. ولكن يمكن أن تكون هذه الآلام أيضًا علامة على التهاب الثدي الذي يتميز بتورم الثديين والحمى. قد تظهر تشققات أيضًا على الحلمة ، والتي قد تتسبب في إلتهاب ناتج عن مص الطفل المتكرر. اختاري حمالة صدر لا تضغط على الثديين لتقليل مشاكل الدورة الدموية. رطبي الثديين بانتظام باستخدام كريم أو زيت دهني لتنعيم جلد الثديين والحلمات. إذا كان لديك شك ، فاستشيري الطبيب.

العلاج: كيف يمكن التخفيف من آلام الثدي؟

ألم الثدي بشكل عام علامة غير خطيرة. إذا كان الأمر مزعجا، يتعين عليك التحدث إلى طبيبك الذي يمكنه وصف هلام يحتوي على هرمون البروجسترون لتضعيه على الثدي. يمكن أيضًا تناول علاج مضاد للالتهابات إذا ارتبط ألم الثدي بالحيض. قد يكون ألم الثدي علامة على تناول جرعة غير مناسبة من حبوب منع الحمل. في هذه الحالة ، قد تحتاجين إلى التغيير. يمكن أحيانًا في حال وجود كيس كبير في الثدي ، 3 أو 4 سنتيمترات والتي تكون تحت الضغط ، وبالتالي مؤلمة جدًا، إجراء الشفط بالحقنة لتوفير راحة فورية. أخيرًا ، للتخفيف من آلام الثدي المرتبطة بالحمل ، من الأفضل إستعمال حمالة صدر قطنية خفيفة، بدون أسلاك داخلية مع أحزمة عريضة لمنحك دعمًا جيدًا.

٤٬٩٣٤ مشاهدة٠ تعليق