مرض الثدي الليفي الكيسي ما هو ؟ و هل يمكن أن يتحول إلى سرطان ؟

مرض الثدي الليفي الكيسي ، وهو حالة تسبب ألم الثدي وتشكيل كتل غير السرطانية داخل الثدي. هو مرض يصيب العديد من النساء و يُعرف أيضًا باسم التغيرات الليفية الغدية ، والتغيرات الكيسية الليفية ، والتهاب الضرع الكيسي المزمن ، وخلل التنسج الثديي ، أو مرض الثدي الحميد.

الثدي الكيسي الليفي ليس مرضًا حقًا ، ولكنه حالة تصيب عادة النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 و 50 عامًا.

في الغالبية العظمى (حوالي 85٪ من الحالات) ، لا تكون أورام الثدي خبيثة بطبيعتها ، أي أنها غير سرطانية. ومع ذلك ،عندما تكتشف المرأة وجود ورم أو كتلة في الثدي يجب أن يفحصها طبيبها. معظم النساء لديهن نسيج متكتل من الثدي ، عادة في الجزء العلوي الخارجي. هذا النسيج العقدي شائع ولا يعني أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

بخلاف القلق الذي تسببه هذه الحالة عند النساء، إذا لم يكن الورم سرطانيًا ، فلا يعتبر خطيرًا. على الرغم من أن الدراسات القديمة قد أبلغت عن ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المصابات بالتليف الكيسي، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن معظم التغيرات الليفية الكيسية لا تعني ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الأسباب

العديد من أورام الثدي هي في الواقع تكيسات ، جيوب مملوءة بالسوائل قد تتضخم في نهاية الدورة الشهرية للمرأة ، عندما يحتفظ جسدها بمزيد من السوائل. ومع ذلك ، ليست كل أورام الثدي عبارة عن تكيسات. قد يكون بعضها أيضًا أورامًا حميدة تسمى الأورام الليفية الغدية (وهي حالة تؤثر عادةً على النساء الأصغر سنًا). و يمكن أن تنتج كتل الثدي أيضًا عن إلتهاب أو صدمة خطيرة ، أو ناتجة عن ورم يتكون من الأنسجة الدهنية (الورم الشحمي) ، أو من انسداد قناة الحليب (الورم الحليمي داخل القناة). لا تعتبر أي من هذه الحالات خبيثة أو سرطانية.

الإعتقاد السائد أن تكيسات الثدي مرتبطة بإنتاج الهرمونات الأنثوية، و الدليل على ذلك اختفائها كليا عند إنقطاع الدورة النهائي.

الأعراض والمضاعفات

تتضمن علامات وأعراض الكيس الليفي في الثدي ما يلي:

• إفرازات من الحلمة

• كتلة أو أكثر في الثدي ، مؤلمة أو لا ؛

• ألم الثدي.

بعض التكيسات صغيرة جدًا ، لكن البعض الآخر يمكن أن يكون بحجم بيضة الدجاج. تحت تأثير الضغط ، يمكن أن تغير التكيسات الكبيرة شكلها قليلاً وتتحرك قليلاً تحت الجلد.

تبدو معظم الأورام الغدية الليفية صلبة وناعمة وتشعر بأنها مطاطية ولها شكل محدد جيدًا. كما أنها تميل إلى التحرك تحت الجلد.

التشخيص

في حالة وجود تورم في الثديين فإن الشغل الشاغل للطبيب هو التأكد من أنها ليست سرطانية.

إذا كان المريض لديه فقط كتلة واحدة تبدو وكأنها كيس عند لمسها ، فقد يحاول الطبيب شفط الكيس عن طريق إزالة السائل من الكيس بإبرة رفيعة. تُجرى هذه العملية عادةً في عيادة الطبيب أو باستخدام إبرة موجّهة بالموجات فوق الصوتية. يمكن لمعظم النساء الخضوع لهذا الإجراء دون حتى تخدير موضعي. عندما يكون من الممكن سحب السائل من التكيسات عن طريق الشفط ، يجب أن تختفي الكتلة بشكل طبيعي ولا تعود تظهر مرة أخرى مشيرة إلى أنها كانت كيسًا بالفعل. إذا كان السائل يحتوي على دم أو يبدو غير طبيعي بأي شكل من الأشكال ، فسيتم إرسال عينة إلى المختبر لتحليلها.

إذا لم يكن الورم عبارة عن كيس أو إذا لم يكن بالإمكان استخلاص أي سائل منه ، فسيطلب الطبيب تصوير الثدي بالأشعة. يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية.

إذا أظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية منطقة صلبة بدلاً من كيس مجوف ، فإن الخطوة التالية عادة ما تكون خزعة. يتضمن هذا الإجراء إزالة عينة نسيج جراحيًا من الكتلة لفحصها تحت المجهر.

العلاج والوقاية

قد تشمل خيارات العلاج للتغيرات الكيسية الليفية في الثدي ما يلي:

• ارتداء حمالة صدر داعمة مناسبة لحجم الصدر

• دواء مخفف الالم؛

• الأدوية التي تقلل من احتباس السوائل (مدرات البول) ؛

• موانع الحمل الفموية

• الأدوية التي تقلل من إنتاج هرمون الاستروجين أو تمنع آثاره ؛

• الجراحة (ضرورية أحيانًا لإزالة كتلة كبيرة) ؛

• تعديل نظامك الغذائي ، لا سيما عن طريق تقليل استهلاك الملح و / أو الكافيين ، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض لدى بعض النساء.

الفحوصات الذاتية المنتظمة للثدي مهمة للغاية. من المهم أن النساء من جميع الفئات العمرية يقمن بالتعرف على ثديهن حتى يعرفن ما هو طبيعي بالنسبة لهن وإعلام طبيبهن بأي تغييرات. لم يعد يوصى بالفحص الذاتي للثدي لتقصي سرطان الثدي لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 74 سنة ؛ في الواقع ، أظهرت الدراسات أن هذا النوع من الفحص ليس ضروريًا. ومع ذلك ، يجب على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 49 مناقشة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والحاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة مع الطبيب. أخيرًا ، يجب أن تخضع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا لتصوير الثدي بالأشعة السينية كل عامين.

٣٬٤٩٠ مشاهدة٠ تعليق